Image

قواعد وإجراءات التحويل إلى الجامعات الأهلية

منتهي الصلاحية
  • تقوم الجامعات الاهلية بعمل المقاصات العلمية وتحديد الفرقة التي يقيد بها الطالب أو عدد الساعات المعتمدة التي تفرض على الطالب والتخصص الذي سيقيد به في الكلية المحول إليها مع مراعاة الأتي :

    1. ضرورة التأكد من حصول الطالب على الحد الأدنى للمجموع، المقرر بمعرفة مجلس الجامعات الأهلية، للكلية المحول إليها في عام حصول الطالب على شهادة الثانوية مع استيفائه لجميع شروط وقواعد القبول الأخرى.
    2. ان يكون مضى على الطالب سنة دراسية على الأقل .
    3. لا تقل النسبة المئوية لاى من المقررات التي يتم نقلها للطالب عن 60% .
    4. تحديد الحد الأدنى التراكمي CGPA لقبول النقل تحدده اللوائح الداخلية للجامعة .
    5. الا يكون الطالب قد حصل على عقوبات تأديبية او تم فصله .
    6. ألا يزيد عدد الساعات المنقولة للطالب من المقررات التي درسها خارج الجامعة عن 50 % من الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج ، على أن يدرس الطالب بالجامعة مدة لا تقل عن ثلاث سنوات دراسية للكليات العملية ( مدة الدراسة 5 سنوات) وسنتين للكليات النظرية ( مدة الدراسة أربع سنوات).
    7. نسبة الطلاب المحولين يجب الا تزيد عن 5% من العدد المقرر قبوله لكل فرقة باجمالي 15% من العدد المقرر .
    8. بالنسبة للطلاب المحولين من جامعات خارج جمهورية مصر العربية لابد من إحضار
  • كشف درجات موثق من خارجية دولة المقر والسفارة المصرية بها .
  • المحتوى الدراسي موثق من خارجية دولة المقر والسفارة المصرية بها .
  1. في حالة الطالب المحول من أحد المعاهد المتوسطة، يشترط أن يكون مستوفيًا للنسبة المئوية لمجموع الدرجات في الثانوية العامة أو ما يعادلها في عام التحويل، على أن يقيد الطالب مستجدًا في الفرقة الأولى حتى ولو كان حاصلاً على دبلوم المعهد المتوسط وتطبق عليه جميع شروط القبول المطبقة على الطلاب المستجدين.
  2. ترسل الجامعة قائمة مجمعة إلى أمانة مجلس الجامعات الاهلية تشتمل على بيانات الطلاب المحولين إليها من خارج الجامعة أو بين كلياتها، كما ترسل ملفا لكل حالة تحويل على حدة متضمنا بيان حالة الطالب المحول إلى الجامعة والمقاصة التي تمت له وعدد الساعات المعتمدة أو السنوات المتبقية له للحصول على الدرجة، مع بيان معتمد بتوصيف المقررات التي أعفى منها الطالب وما يناظرها من مقررات سبق له دراستها في الكلية المحول منها، وتكون جميع هذه البيانات بتوقيع عميد الكلية واعتماد رئيس الجامعة.
  3. تقوم اللجنة الدائمة لمراجعة المقاصات العلمية بمراجعة المقاصات الواردة من الجامعات الاهلية واعتمادها.
  4. تطبق القواعد السابقة على جميع حالات تحويل الطلاب بين الكليات المتناظرة، أما حالات تحويل الطلاب بين الكليات غير المتناظرة سواء من داخل أو خارج الجامعة؛ فيطبق على الطلاب المحولين جميع القواعد والشروط التي تطبق على الطلاب المستجدين في الكلية المحول إليها الطالب فيما عدا إمكانية إعفاء بعضهم من بعض الساعات المعتمدة أو المقررات الدراسية المناظرة لما سبق أن درسوه بنجاح في الكليات المحولين منها، بما في ذلك كليات الجامعات الحكومية المصرية، على أن يتم احتساب هؤلاء الطلاب ضمن الأعداد المقررة للكليات المحولين إليها في نفس عام التحويل.
  5. ضرورة أن يقضي الطالب فصل دراسي على الأقل في الجامعة المحول منها قبل التحويلويعامل الطالب المحول بعد قضاء فصل دراسي واحد في الجامعة المحول منها معاملة الطالب المستجد في نفس التخصص أو تخصص مختلف مع استيفاء جميع شروط القبول ووجود أماكن خالية بالكلية المحول إليها مع إمكانية معادلة عدد الساعات التي سبق له دراستها بما يناظرها في الكلية المحول إليها.
  6. قبول خريجي المعاهد الفنية للتمريض بالفرقة الثانية بكليات التمريض فقط
  • إجراءات قبول الطلاب المحولين:

    1. عند تقديم طلب الالتحاق، يجب تواجد ولى الأمر للتوقيع على طلب الالتحاق وسداد رسوم المقاصة والتوقيع على إقرار بأن نجله قد درس في الجامعة المحول منها لمدة عام دراسي على الأقل.
    2. يحضر الطالب أصل جواز السفر موضحا عليه تأشيرات الدخول والخروج من والى الدولة التي درس بها وكذا شهادة تحركات من وزارة الداخلية تثبت الفترة التي قضاها أثناء دراسته بالجامعة المحول منها وذلك للطلاب المحولين من جامعات أجنبية وصورة من تصريح الإقامة بالدولة التي بها الجامعة المحول منها على ألا تقل مدة إقامة الطالب بالدولة المحول منها عن عام دراسي كامل.
    3. يعفى الطالب المنقول له مقرر ENG .1 من اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية.
    4. يتم مراسلة الجامعة المحول منها الطالب بالبريد الالكتروني Emails للتأكد من صحة الأوراق التي قدمها الطالب.
    5. يحضر الطالب أصل بيان الدرجات والمحتوى العلمي موثقين من وزارة الخارجية بالدولة التي درس بها والسفارة المصرية في تلك الدولة ويفضل أن تكون الأوراق في ظرف مغلق ومختوم من الجامعة.
    6. يحضر الطالب خطاباً من المستشار الثقافي بالسفارة المصرية بالدولة المحول منها يفيد بأن الجامعة المحول منها الطالب من الجامعات المعترف بها في جمهورية مصر العربية.
    7. بعد استيفاء المتطلبات السابقة ترسل للطالب المحول من جامعة أخرى رسالة قبول على عنوان البريد الالكتروني الخاص به مذكوراً بها عدد الساعات التي اقترحتها لجنة المقاصات بالكلية المختصة والتي تم معادلتها له وهذه المقاصة مؤقتة وقابلة للتعديل أو الإلغاء بعد المراجعة من قبل اللجنة المختصة بمجلس الجامعات الأهلية ويوقع ولى أمر الطالب على إقرار بقبول قرار اللجنة المشار إليها بشأن المقاصة في جميع الأحوال.
    8. عند تسليم أصول الأوراق يلزم تواجد ولى الأمر بنفسه للتوقيع على إقرار بعلمه بعدد الساعات المقترح تحويلها للطالب للمقاصة التي تمت بالكلية المختصة تمهيداً لاعتمادها من مجلس الجامعات الأهلية.
Image


  • عدد الزيارات 12064
Image
Image